موقع الأستاذ : محمد موسى
موقع الأستاذ : محمد موسى
موقع الأستاذ : محمد موسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الأستاذ : محمد موسى

المنتدى يمد يد العون لدارسي اللغة العربية من الطلاب والطالبات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الامتحان الأول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




الامتحان الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامتحان الأول   الامتحان الأول I_icon_minitimeالجمعة 2 نوفمبر 2012 - 10:05

غادة كمال كتب:
مستر / محمد موسى :
نشكرك كثيرا على هذا المنتدى الرائع الامتحانات جميلة جدا وكل الفروع مفيدة استفدت كتير أنا وأخي محمد وهو يطلب من حضرتك محاولة تحميل صوت مع شرح البلاغة وأنا بطلب من حضرتك طلبين :
1-شرح نحو الصف الثاني .
2- أن تفعل اشتراك زميلاتي في الإسكندرية لأنهم اشتركوا وحضرتك لم تفعل اشتراكهم
ومحمد بيطلب مراجعة نصوص
شكرا يا مستر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غادة كمال




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 28/11/2009

الامتحان الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامتحان الأول   الامتحان الأول I_icon_minitimeالسبت 28 نوفمبر 2009 - 8:04

مستر / محمد موسى :
نشكرك كثيرا على هذا المنتدى الرائع الامتحانات جميلة جدا وكل الفروع مفيدة استفدت كتير أنا وأخي محمد وهو يطلب من حضرتك محاولة تحميل صوت مع شرح البلاغة وأنا بطلب من حضرتك طلبين :
1-شرح نحو الصف الثاني .
2- أن تفعل اشتراك زميلاتي في الإسكندرية لأنهم اشتركوا وحضرتك لم تفعل اشتراكهم
ومحمد بيطلب مراجعة نصوص للتيرم الأول الصف الثاني الثانوي
شكرا يا مستر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد موسى
Admin



عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
العمر : 64

الامتحان الأول Empty
مُساهمةموضوع: الامتحان الأول   الامتحان الأول I_icon_minitimeالأحد 27 سبتمبر 2009 - 12:33

الامتحان الأول2009/2010م
س1 النصوص الأدبية : قال عنترة بن شداد :
1- سكت فغر أعدائي السكوت وظنوني لأهلـي قد نسيت
2- وكيف أنام عن سادات قوم أنا في فضل نعمتهم ربيت؟
3- وإن دارت بهم خيل الأعادي ونادوني أجبت متى دعيت
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- سكت تعبير يوحي بـ " الغضب - الرضا – التسامح - العداوة "
2- الاستفهام في البيت الثاني غرضه " النفى – الإثبات – الاستنكار – التعجب –الثالثة والرابعة "
3- الإضافة إلى ياء المتكلم في " أهلي " تفيد " السخرية – التخصيص – الانتماء – التنصل "
4- " دارت بهم خيل الأعادي " لون بياني نوعه " تشبيه – استعارة – كناية – مجاز مرسل "
ب- بم وصف الشاعر أعداءه في البيت الأول؟ ومم يتعجب في الثاني ؟
ج- ما نوع المحسن في البيت الأول ؟وما نوعه في البيت الثالث . وما أثره في كل بيت ؟
س2 الأدب
علل لما يأتي :
أ‌- كان الشعر أسبق من النثر في العصر الجاهلي .
ب‌- قلة شعر الاعتذار في العصر الجاهلي .
ج- اهتمام الشعراء في الجاهلية بالغزل .
س3 البلاغة : قال الشاعر :
إني لتطربني الخلال كريمة طرب الغريب بأوبة وتلاقي
وتهزني ذكرى المروءة والندى بين الشمائل هزة المشتاق
فإذا رزقت خليقة محمودة فقد اصطفاك مقسم الأرزاق
أ‌- العاطفة المسيطرة على الشاعر " الفخر – الإعجاب – الندم – التفاؤل " تخير الصواب .
ب‌- أنثر البيت الثالث بأسلوبك .
ج- هات من الأبيات تشبيها وبين نوعه وسر جماله .
س4 القراءة " وقف عنترة سابحا في خياله ، وهو ينظر إلى عبلة بين الفتيات ، ويستمع إلى صوتها بين أصواتهن ، وامتلأ قلبه شجنا ، أليس هو عنترة الذي يحمي حمى عبس إذا أغار المغير عليها ، أكان في عبس كلها بطل يستطيع أن يثبت له في القتال "
أ‌- اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
1- مضاد يثبت " يقع – يضر – يتقدم – يتأنى "
2- مرادف " شجن " ألم – ندم – حزن – تردد "
ب- وقف عنترة سابحا في خياله – وقف عنترة مفكرا " أي التعبيرين أجمل ؟ولماذا ؟ ج- لماذا امتلأ قلب عنترة شجنا ؟ وفيم كان يفكر ؟
س5 النحو :
كان الناس فيما مضى يصادفون مشقات كثيرة عند الانتقال ، وقد أصبحوا يقطعون آلاف الأميال في ساعات قليلة، ويمسون آمنين على أنفسهم وأموالهم ، وما فتىء مهندسو الطيران جادين في تحسين وسائل الطيران، حتى تقطع الطائرات المسافات الطويلة الشاسعة في دقائق معدودات، بل في لحظات، فما أجل نعمة العلم على الناس !
أ- أعرب ما تحته خط . ب- استخرج من الفقرة :
1- كل فعل ناسخ وبين اسمه ، خبره وحدد نوع الخبر .
2- كلمة فيها ال الشمسية وأخرى فيها ال القمرية .
3- كلمة تبدأ بهمزة قطع وأخرى بألف وصل وأذكر موضع كل .
ج- " مهندسو - أصبحوا " ما الفرق بين الواوين ؟
د- الأميال " بها " :
( همزة قطع وألف وصل – ألف وصل فقط – همزة قطع فقط " تخير الصواب .


الامتحان الثاني
س 1 قال الشاعر :
1- سكت فغر أعدائي السكوت وظنوني لأهلـي قد نسيت
2- وكيف أنام عن سادات قوم أنا في فضل نعمتهم ربيت؟
3- وإن دارت بهم خيل الأعادي ونادوني أجبت متى دعيت
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1- غرض الاستفهام في البيت الثاني Sad التعجب والإنكار – المدح والفخر – التقرير والتوكيد – النفي والاستبعاد )
2- تنكير سادات ( السخرية – التعظيم – التحقير )
3- جمع فضل ( فضول – أفضال – فضال – فضل )
ب- نلمس في الأبيات السابقة بعضا من المبادىء القومية . وضح .
ج- قال أبو فراس الحمداني :
سيذكرني قومي إذا جد جدهم وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر .
أكتب بيتا من نص عنترة يتفق والمعنى السابق .
س 2 قال الشاعر :
خلقت مـــن الحديد أشد قلبا وقد بلي الحديد وما بليت
وفي الحرب العوان ولدت طفلا ومن لبن المعامع قد سقيت
ولــي بيت علا فلك الثريا تخر لعظم هيبته البيـوت
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
- غرض هذا النص ( الهجاء – الفخر – المديح – الوصف )
- مرادف المعامع ( المعارك – الغزوات – الهزائم – النقاش الحاد )
- مضاد تخر ( تتسامي – تتصدي – تتعادل – تتداعى )
ب- لجأ الشاعر إلى أساليب التوكيد لتوضيح فكرته وتأكيدها . وضح من خلال البيت الأول .
ج- هات من البيت الثاني لونا بيانيا وأذكر نوعه و أسلوب قصر وأذكر وسيلته
س3 الأدب والتراجم :
أ- علل : ضياع معظم الأدب الجاهلي ؟
ب- الشعر سجل العرب . وضح
س4 النحو:
إذا كان التعليم معطيا الإنسان القدرة على فهم الأمور فهما صحيحا ، فقد أصبحت الفنون والآداب تربي حاسة الذوق ، أما الدين فلا يزال يبني الإنسان البناء الصحيح ، فعسى أن يؤسس التعليم على هذه الأمور حتى يكون الإنسان ، ومتى أخذت مدارسنا تحرص عليها تحقق أهدافها "
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1- كلمة بها همزة قطع وأخرى بها ألف وصل وأذكر موضع كل منهما .
2- لام شمسية وأخرى قمرية واضبط الحرف التالي لكل منهما .
3- خبرا مفردا لفعل ناسخ وآخر جملة وبين نوعها والمحل الإعرابي لها .
4- فعلا ناقصا استخدم تاما وأعرب ما بعده .5- خبرا لفعل من أفعال الشروع .
6- " الصلة "في أي مادة تكشف عن الكلمة السابقة في المعجم الوجيز
ج- أبو بكر الصديق ذو أخلاق فاضلة .
أدخل على الجملة السابقة كان مرة وإن مرة أخرى وغير ما يلزم
الامتحان الثالث
س1 قالت الخنساء :
1- أعيني جــــــــــودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخـر الندى ؟
2- ألا تبكيان الجرىء الجميل ألا تبكيان الفتــى السيدا ؟
3- طويـــل النجاد رفيع العمـاد ســـــــــــاد عشيرته أمردا
أ- ما مرادف : تجمدا ، وجمع الندى ، ومضاد رفيع ؟
ب- بم وصفت الشاعرة أخاها ؟ وما دلالة تلك الصفات ؟
ج- هات من الأبيات لونا بيانيا وأذكر نوعه و أسلوبا إنشائيا وأذكر نوعه وغرضه .
د- ما الغرض الشعري الذي تمثله الأبيات السابقة ؟
س2
1- إذا القوم مدوا بأيديهــم إلى المجد مد إليـــه يدا
2- فنال الذي فوق أيديهــم من المجد ثـم مضى مصعدا
3- ترى الحمد يهوى إلى بيته يرى أفضل الكسب أن يحمدا
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1- القوم " تعني " ( الرجال – النساء – الرجال والنساء )
2- الحمد " مقابلها " ( الذم – اللوم – الشكر – الجحود )
3- مضاد المجد ( الفقر – الجبن – الضعة – القوة )
ب- أي التعبيرين أفضل ؟ ( مد إليه يدا – مد يدا إليه ) ولماذا ؟
ج- وازنت الشاعرة بين أخيها وقومها ، وضح ذلك وأذكر نتيجة الموازنة .
د- في البيت الثاني لون بياني . وضحه وأذكر نوعه وسر جماله
س3 الأدب والتراجم :
أ- ما الدليل على وجود شعر جاهلي قبل مئة وخمسين سنة قبل الإسلام؟
ب- علل: الفخر والحماسة من أبرز أغراض الشعر الجاهلي .
س4 النحو :
" لا زال الوطن شق الروح لأنه مهد الطفولة ومسرح النشأة ، عرف الإنسان فيه نور الحياة وصار يتمتع بنعم الله تعالى على أرضه ، لذا وجب علينا أن نحرص عليه وننشر العدل بين ربوعه ونقضي على الظلم فلو ظل الظلم لهلك الناس .
أ‌- أعرب ما تحته خط .
ب‌- استخرج من الفقرة :
1- كلمة بها همزة قطع وأخرى بها ألف وصل وأذكر موضع كل منهما.
2- لام شمسية وأخرى قمرية واضبط الحرف التالي لكل منهما .
3- ورد في الفقرة فعلان ناسخان ناقصان استخرجهما وبين نوع الخبر لكل منهما .
4- ورد في الفقرة فعلا ناقصا استخدم تاما .
استخرجه وأعرب ما بعده .
ج- صوب ما تراه من خطأ : 1- أخذت الطالبة أن تقرأ الدرس .
2- عسى لاعبي الفرق المصرية يحصلوا على البطولة .
الامتحان الرابع
س1 قال قس بن ساعدة :
" إنه من عاش مات ، ومن مات فات ، وكل ما هو آت آت، ليل داج ، ونهار ساج، وسماء ذات أبراج ، ونجوم تزهر ، وبحار تزخر ، إن في السماء لخبرا ، وإن في الأرض لعبرا ، ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟ أرضوا بالمقام فأقاموا ؟ أم تركوا هناك فناموا ؟)
أ‌- ما مرادف " عوا " ومضاد " تزخر" ومفرد " عبر " ؟
ب‌- ماذا طلب قس من الحضور ؟ وإلام لفت نظرهم ؟ وما المظاهر الكونية التي عرضها وتدل على وجود الخالق ؟
ج- استخرج من الفقرة :
1- محسنين بديعيين وأذكر نوع وأثر كل منهما .
2- أسلوبا إنشائيا وأذكر غرضه .
3- أسلوبا مؤكدا بأكثر من وسيلة .
س2 وقال Sad يا معشر إياد : أين الآباء والأجداد ؟ وأين الفراعنة الشداد ؟ألم يكونوا أكثر منكم مالا ، وأطول آجالا ، طحنهم الدهر بكلكله ، ومزقهم بتطاوله ...)
أ‌- ماذا تمثل هذه الفقرة من أجزاء الخطبة ؟
ب‌- ما مفرد الشداد ؟ وما مضاد مزق ؟ وجمع كلكل ؟
ج- علل: جاءت الجملتان الأخيرتان خبريتين .
د- تعتمد الخطبة على الاستمالة والإقناع . بم يحقق الخطيب كليهما .
هـ- استخرج : لونا بديعيا وبين نوعه ، تصويرا ووضحه .
س3 الأدب والتراجم :
أ- قال زهير :
ما أرانا نقول إلا معارا أو معادا من لفظنا مكرورا
علام تستدل بالبيت السابق ؟
ب- علل: جاءت معاني الشعر الجاهلي قريبة واضحة .
س4 النحو:
" عجبا للأمة العربية لها ما لها من أسباب التقدم والانتصار فهي موحدة اللغة والدين ومع ذلك انقلب حالها الآن فقد أخذت تعانق الفرقة والضعف ، وتحتضن الفشل والتراجع حتى كانت الهزائم ، وصرنا مطمع الطامعين من كل جنس ولون "
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من الفقرة ما يلي :
1- كلمة بها همزة قطع وأخرى بها ألف وصل وأذكر موضع كل منهما .
2- لام شمسية وأخرى قمرية واضبط الحرف التالي لكل منهما .
3- خبرا لفعل يفيد الشروع وأذكر نوعه .
4- خبرا لفعل ناسخ من أخوات كان وأذكر نوعه .
5- فعلا ناقصا استخدم تاما وأعرب ما بعده .
6- ضميرا في محل رفع وأذكر السبب .
ج- أخذت الطالبة كتابها .
اجعل الفعل في الجملة ناقصا وغير ما يلزم .















عدل سابقا من قبل محمد موسى في الجمعة 2 نوفمبر 2012 - 9:32 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mohammed-mousa.rigala.net
 
الامتحان الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الامتحان الثالث
» الامتحان الرابع
» الامتحان الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الأستاذ : محمد موسى :: الصف الأول الثانوي 2018م :: رواية أبو الفوارس-
انتقل الى: