موقع الأستاذ : محمد موسى
موقع الأستاذ : محمد موسى
موقع الأستاذ : محمد موسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الأستاذ : محمد موسى

المنتدى يمد يد العون لدارسي اللغة العربية من الطلاب والطالبات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الواجبات المنزلية ( المجموعة الثانية )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد موسى
Admin



عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
العمر : 64

الواجبات المنزلية ( المجموعة الثانية ) Empty
مُساهمةموضوع: الواجبات المنزلية ( المجموعة الثانية )   الواجبات المنزلية ( المجموعة الثانية ) I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر 2009 - 10:55

الأيـــــــــــــــــام
س1 ويتذكر أنه كان يحسد الأرانب التي كانت تخرج من الدار كما يخرج وتخطى السياج وثبا من فوقه أو انسيابا بين قصبه إلى حيث تقرض ما كان وراءه من نبت أخضر يذكر منه الكرنب خاصة
أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
_ جمع « سياج » ( سياجات – سوج – أسوجة – الكل صحيح )
_ مرادف « وثبا » ( انطلاقا – مسرعة – قفزا – جريا )
_ مضاد « خاصة » ( عامة - شاملة – كثيرة )
ب- لم كان الطفل يحسد الأرانب ؟
ج – بم تعلل :
_ حرص الطفل على تغطيه وجهه أثناء النوم
_ حب الفتى للخروج من الدار بعد غروب الشمس
س2 فإذا أوت الشمس إلى كهفها , والناس إلى مضاجعهم , وأطفئت السرج , وهدأت الأصوات , صعدت العفاريت من تحت الأرض , وملأت الفضاء حركة واضطرابا وتهامسا وصياحا
أ- ضع جمع « كهف » ومفرد « السرج » في جملتين مفيدتين من عندك
ب- ما الأصوات التي كانت تخيف الصبي وكيف كان يتحصن منها ؟ وأي الأصوات كان أشد رعبا له ؟
ج – كيف تستدل على أن الطفل كان خفيف الوزن ؟
د – ما الجمال في قوله « أوت الشمس إلى كهفها » .
س3 كان الفتى يقضي ليله خائفا مضطربا , إلا حين يغلبه النوم .. كان يستيقظ مبكرا , أو قل يستيقظ قبل السحر , ويقضي شطرا طويلا من الليل في هذه الأهوال والأوجال والخوف من العفاريت .
أ – ما جمع « السَّحر » ؟ ومفرد «الأهوال» ومرادف «الأوجال» ؟
ب- كيف كان الطفل يعتمد على حاسة السمع في معرفة بزوغ الفجر ؟
ج – بم تعلل عدم قدرة الفتى على تخطي السياج وكثرة حديثه عن العفاريت ؟
د – كان لوالد الصبي مهابة كبيرة في الأسرة . دلل على ذلك.
العلم في الإســـــــــــــــــــــــلام
س1 لا يجوز أن نفهم العلم في الإسلام على أنه يعنى فقط بأحكامه وآدابه وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكوني أو العلم المادي فإن مثل هذا العلم خاطئ ذلك أن الإسلام جاء شاملا لدروب النشاط الإنساني كافة ومنها البحث الكوني وقد أمر الإنسان بتعمير الكون المسخر له وذلك يعني في الوقت نفسه أن الكون المشاهد خاضع لإدراكه وبحثه وأن ظواهره ليست بالشيء المبهم الغامض الذي لا يفسر .
أ – مرادف « الغامض » ........ مضاد «خاطئ » ........ مفرد «دروب » .......
ب - ما الفرق بين العلم الكوني والعلم المادي ؟
ج- يخطئ الذين يفهمون أن العلم في الإسلام يعنى بعلوم الدين وآدابه فقط . ناقش مدى صدق تلك المقولة
س2 وتوجيه القرآن في هذا الصدد هو تأكيد لروح المنهج العلمي الصحيح الذي يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول من هذا الكون وظواهره على أساس من الثقة من قدرة الإنسان والعلم في مواجهة الطبيعة ومما له دلالة على أن العلم في الإسلام غير محدود بحد معين قول الرسول r أنتم أعلم بشئون دنياكم .
ا - أكمل : مرادف « الصدد » ..........و مفرد « شئون » ............ومذكر « دنيا » .........
ب - توجيه القرآن الكريم فيه تأكيد لروح المنهج العلمي الصحيح . وضح ذلك
ج – «أنتم أعلم بشئون دنياكم » لهذا الحديث دوره في الحياة . وضح ذلك
س3 وتأمل المعنى في قول الإمام فخر الدين الرازي في هذا الصدد عند تفسيره لقوله تعالى « وَشَاوِرْهُمْ فـِي الأَمـْرِ » وقد نطقت أحاديث كثيرة بأن الرسول r كان كثير المشاورة لأصحابه ومن حديث أبي هريرة « ما رأيت أحد قط كان أكثر مشورة لأصحابه من رسول الله » r وأصبحت هذه المشاورة قاعدة شرعية ولذلك قال الحسن وسفيان بن عيينة « إنما أمر رسول الله r بذلك ليقتدي به غيره في المشاورة »
أ – أكمل : مرادف « قط » ......... معنى « قاعدة » ............... جمع « الأمر» ..........
ب- اشتمل تفسير الرازي لقوله تعالى « وشاورهم في الأمر» أنه لا حد للإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من أنواع العلوم . وضح ذلك
ج- قال فقهاء الإسلام إن الصناعات فروض كفاية . وضح معنى تلك العبارة واذكر أمثلة لذلك
رومانسية مطران : من نص " المساء " :
س1

- ولقَدْ ذَكَــرْتُكِ والنَّهـارُ مُوَدِّعٌ ***** والقَلْبُ بينَ مَهــابَةٍ ورَجاءِ
- و خَـواطِرِي تَبْدُو تجاهَ نَوَاظِرِي ***** كَلْمَى كَدامِيَةِ السَّـحابِ إِزَائِي
- والدَّمْعُ مِنْ جَفْنِي يَسِيلُ مُشَعْشَعًا ***** بسَنا الشُّعاعِ الغارِبِ المُتَرائِي
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف "كلمى " ، و مضاد "ذكرتك" في جملتين مفيدتين .
(ب) - ما الأفكار التي أوردها الشاعر في الأبيات السابقة ؟
(جـ) - "النهار مودع " ما نوع الصورة البيانية في ر هذا التعبير ؟ وما أثرها في المعنى ؟
(د) - يعد التمسك بالوحدة العضوية وتشخيص الطبيعة من أهم سمات الرومانسية .
تناول هاتين السمتين من خلال الأبيات السابقة .
س2 من نص : "المساء" لمطران :
- شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي فَيُجِـيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ
- ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ
- يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكارِهِـــي ويَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضائِي
- والبحرُ خَفَّاقُ الجَــوانِبِ ضَائِقٌ كَمَدًا كصَدْرِي سَاعَةَ الإمساءِ
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - "خواطري"المراد بها عند مطران : (طبيعته - أفكاره - أمانيه - روحه) .
2 - "شاك" تعبر عن : (الحزن والألم - الحب - القلق - الفكر) .
(ب) - كيف جدد مطران في القصيدة رغم محافظته على شيء من القديم ؟
(جـ) -
1 - في الأبيات السابقة صورة كلية . بين أجزاءها ممثلاً لكل منها .
2 - هات صورة جمالية موضحاً نوعها وأثرها في المعنى .
النحو
11 -"إن تقوى الله زاد يعصم المؤمن بربه الذي يرجو توفيقه في دنياه ورحمته في آخرته ، فالإنسان من يوم مولده ساع إلى ربه حيث لا مفر من لقائه في اليوم المقضى فيه باللقاء،فمتى زاد يوم في عمر الإنسان نقص ذلكم العمر بمقدار هذا اليوم؛لذا وجب على المرء صوناً لنفسه أن يجعل طاعة ربه هدفا له ".
(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة.
(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي :
1 - اسم فاعل لفعل ثلاثي ، وآخر لفعل غير ثلاثي . 2- مصدرا لفعل رباعي وزنه.
3 - اسم مفعول ، واذكر فعله مضبوطاً بالشكل . 4- اسم زمان وزنه معللا مجيئه على هذا الوزن
5 - جملة في محل جر وبين السبب . 6- فعلا متعديا إلى مفعولين واذكرهما
7 - مصدراً مؤولاً ، وبين موقعه من الإعراب .
(جـ) - " الرجال يرجون رحمة ربهم-النساء يرجون رحمة ربهم ".زن الفعل ( يرجون) في الجملتين .
(د) - " يزيد عمر الإنسان - ينقص الباقي منه "
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، واجعل جواب الشرط واجب الاقتران بالفاء .
(هـ) - أنت ساع إلى الخير . خاطب بالعبارة السابقة مثنى المؤنث وجمع المذكر .
(و) - في أي مادة تكشف في المعجم الوجيز عن (الناجين) ؟


عدل سابقا من قبل محمد موسى في الثلاثاء 4 نوفمبر 2014 - 9:27 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mohammed-mousa.rigala.net
محمد موسى
Admin



عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
العمر : 64

الواجبات المنزلية ( المجموعة الثانية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الواجبات المنزلية ( المجموعة الثانية )   الواجبات المنزلية ( المجموعة الثانية ) I_icon_minitimeالثلاثاء 4 نوفمبر 2014 - 9:08

واجبات منزلية
أ
ولا: الإحياء والبعث :
س1    ما أهم خصائص مدرسة الإحياء والبعث ؟
س2   ما مظاهر التجديد عند تلامذة البارودي ؟
س3   ما مظاهر التجديد عند شوقي ؟
س4    ما مظاهر التقليد والمحاكاة عند تلامذة البارودي ؟
س5    كيف حاول أحمد محرم تطوير منهج البارودي ؟
ثانيا : قيم إنسانية:
س1 ودائما يلفت الذكر الحكيم إلى سمو الإنسان وأنه يفضل سار المخلوقات فقد خلق في أحسن تقويم وسوي وعدل وركب في أروع صورة ووهب من الخواص الذهنية ما يحيل به كل عنصر في الطبيعة إلى خدمته يقول جل شأنه " وهو الذي جعلكم خلائف الأرض " فالإنسان خليفة الله في أرضه ووكيله فيها خلقه ليسودها ويخضع كل ما في الوجود لسيطرته
أ -  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
_ مفرد كلمة " خواص ( خاصة – خصيص – خاصية )
_ مفرد كلمة " خلائف ( مخالف – خليفة – مختلف )
_ مرادف كلمة يحيل ( يمنع – يحول – يغير )
ب - الترتيب في المعنى بين الأفعال ( سوى – عـدل – ركب ) دقيق . وضح ذلك
ج – ودائما يلفت الذكر الحكيم إلى سمو الإنسان وأنه يفضل سائر المخلوقات . وضح مبينا بم  يتحقق ذلك
د – يولد الناس أحرارا . كيف اكد الإسلام هذه الحقيقة ؟
س2 وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود وقد جاء الإسلام والاسترقاق راسخ متأصل في جميع الأمم فدعا إلى تحرير العبيد وتخليصهم من ذل الرق ورغب في ذلك ترغيبا واسعا
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
_ مقابل « أقصى »  ( أدنى – أوسط – أقرب )
_ مقابل « رغب في »  ( رغب إلى – رغب عن – رغب من )
_ مرادف «الاسترقاق» ( الاستعباد – القسوة – التحرر )
ب- وضح أبوبا فتحها الإسلام للقضاء على الرق
ج- يبن مدى استجابة كثير من الصحابة لدعوة تحرير العبيد  . وعلام يدل ذلك ؟
د – غزوات النبي   r  والصحابة من بعده كانت السبب الحقيقي في انتشار الإسم . بين مدى صدق تلك المقولة
ثالثا :  غربة وحنين:
يا ابنـــــة اليـــــم ما أبــوك بخيل       مــاله مولــــــع بمنع وحبـــــس
أحــــــرام على بلابلــــه الـــدوح       حـــلال للطـــيـر من كــــل جـنس
كـــــل دار أحــــق بالأهــــــــل إلا      فــي خبـيث مـن المـذاهب رجـس
نفسي مرجل وقلــــــــبي شـــراع      بهما في الدمــوع سيري وأرسي
واجعلي وجهــــــك الفنار ومجرا       ك يــد الثغـر بين رمــــــل ومكس
أ – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- " ابنة اليم " المقصود بها ( مصر – المحبوبة – السفينة )
2- " مولعا " مضادها ( حزينا – كارها – ظالما )
3- الاستفهام في البيت الثاني غرضه ( الإنكار – النفي – التعظيم )
4 – " نفسي مرجل " صورة نوعها ( استعارة مكنية – كناية – تشبيه )
ب – ما الأفكار الجزئية في الأبيات ؟
ج – بم تمتاز الموسيقى في القصيدة ؟ وما أنواعها ؟
د - ما مظاهر التجديد في النص ؟
هـ – تفرغ قلب الشاعر لمراقبة السفن وحركاتها . اكتب البيت الذي يحمل هذا المعنى
وطني لو شغـــلت بالخلد عــنــه       نازعتـــني إليـه في الخلد نفسي
وهفـــــا بالفـــؤاد فـي سلســـبيل      ظــمأ للســـــواد مـن عين شمس
شهــد الله لم يغـــــب عن جفوني      شخــصــه ساعة ولم يخل حسي
أ – أكمل : مضاد " نازعتني" .............. جمع " سلسبيل " .............
            المقصود " بالخلد " .............. مفرد جفوني ...................
ب- وضح الفكرة التي دار حولها الأبيات ؟
ج-  اتهم الشاعر بالتناقض وفساد المعنى في البيت الأول . وضح ذلك مبينا الرد المنطقي على ذلك النقد
د -  حدد صورة خيالية في البيت الأخير . ووضحها
البلاغة:

قال الإمام الشافعى :

إِذا لَم يَكُن صَفوُ الوِدادِ طَـبيعَةً فَلا خَيرَ في  وِدٍّ يَجــــيءُ تَكَلُّفا
وَلا خَـيرَ في خِلٍّ يَخونُ خَليلَهُ وَيَلقاهُ مِن بَعدِ المَوَدَّةِ بِالجَــــفا
وَيُنكِرُ عَيشــاً قَد تَقادَمَ عَهدُهُ وَيُظهِرُ سِــرّاً كانَ بِالأَمسِ قَد خَفا
سَلامٌ عَلى الدُنيا إِذا لَم يَكُن بِها صَديقٌ صَدوقٌ صادِقُ الوَعدِ مُنصِفا
أ)  جاءت الألفاظ صدى لوجدان الشاعر . وضح
ب)  هناك صفات لا يجب أن تكون في صديق . وضح من خلال فهمك للأبيات .
جـ)   استخرج  من الأبيات :
1- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها .
2-  محسناً بديعياً وبين نوعه وأثره في المعنى .
3- خبرا لفعل ناسخ وبين نوعه .
4- اسما لحرف ناسخ واضبطه بالشكل مع التعليل .
5- صيغة مبالغة وزنها .
د) ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ ولم آثره الشاعر؟
هـ ) ما مصدر الموسيقا في الأبيات ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mohammed-mousa.rigala.net
 
الواجبات المنزلية ( المجموعة الثانية )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الواجبات المنزلية ( المجموعة الثالثة )
» الواجبات المنزلية ( المجموعة الأولى )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الأستاذ : محمد موسى :: الصف الأول الثانوي 2018م :: 20-
انتقل الى: