الأيـــــــــــــــــام
س1 ويتذكر أنه كان يحسد الأرانب التي كانت تخرج من الدار كما يخرج وتخطى السياج وثبا من فوقه أو انسيابا بين قصبه إلى حيث تقرض ما كان وراءه من نبت أخضر يذكر منه الكرنب خاصة
أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
_ جمع « سياج » ( سياجات – سوج – أسوجة – الكل صحيح )
_ مرادف « وثبا » ( انطلاقا – مسرعة – قفزا – جريا )
_ مضاد « خاصة » ( عامة - شاملة – كثيرة )
ب- لم كان الطفل يحسد الأرانب ؟
ج – بم تعلل :
_ حرص الطفل على تغطيه وجهه أثناء النوم
_ حب الفتى للخروج من الدار بعد غروب الشمس
س2 فإذا أوت الشمس إلى كهفها , والناس إلى مضاجعهم , وأطفئت السرج , وهدأت الأصوات , صعدت العفاريت من تحت الأرض , وملأت الفضاء حركة واضطرابا وتهامسا وصياحا
أ- ضع جمع « كهف » ومفرد « السرج » في جملتين مفيدتين من عندك
ب- ما الأصوات التي كانت تخيف الصبي وكيف كان يتحصن منها ؟ وأي الأصوات كان أشد رعبا له ؟
ج – كيف تستدل على أن الطفل كان خفيف الوزن ؟
د – ما الجمال في قوله « أوت الشمس إلى كهفها » .
س3 كان الفتى يقضي ليله خائفا مضطربا , إلا حين يغلبه النوم .. كان يستيقظ مبكرا , أو قل يستيقظ قبل السحر , ويقضي شطرا طويلا من الليل في هذه الأهوال والأوجال والخوف من العفاريت .
أ – ما جمع « السَّحر » ؟ ومفرد «الأهوال» ومرادف «الأوجال» ؟
ب- كيف كان الطفل يعتمد على حاسة السمع في معرفة بزوغ الفجر ؟
ج – بم تعلل عدم قدرة الفتى على تخطي السياج وكثرة حديثه عن العفاريت ؟
د – كان لوالد الصبي مهابة كبيرة في الأسرة . دلل على ذلك.
العلم في الإســـــــــــــــــــــــلام
س1 لا يجوز أن نفهم العلم في الإسلام على أنه يعنى فقط بأحكامه وآدابه وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكوني أو العلم المادي فإن مثل هذا العلم خاطئ ذلك أن الإسلام جاء شاملا لدروب النشاط الإنساني كافة ومنها البحث الكوني وقد أمر الإنسان بتعمير الكون المسخر له وذلك يعني في الوقت نفسه أن الكون المشاهد خاضع لإدراكه وبحثه وأن ظواهره ليست بالشيء المبهم الغامض الذي لا يفسر .
أ – مرادف « الغامض » ........ مضاد «خاطئ » ........ مفرد «دروب » .......
ب - ما الفرق بين العلم الكوني والعلم المادي ؟
ج- يخطئ الذين يفهمون أن العلم في الإسلام يعنى بعلوم الدين وآدابه فقط . ناقش مدى صدق تلك المقولة
س2 وتوجيه القرآن في هذا الصدد هو تأكيد لروح المنهج العلمي الصحيح الذي يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول من هذا الكون وظواهره على أساس من الثقة من قدرة الإنسان والعلم في مواجهة الطبيعة ومما له دلالة على أن العلم في الإسلام غير محدود بحد معين قول الرسول r أنتم أعلم بشئون دنياكم .
ا - أكمل : مرادف « الصدد » ..........و مفرد « شئون » ............ومذكر « دنيا » .........
ب - توجيه القرآن الكريم فيه تأكيد لروح المنهج العلمي الصحيح . وضح ذلك
ج – «أنتم أعلم بشئون دنياكم » لهذا الحديث دوره في الحياة . وضح ذلك
س3 وتأمل المعنى في قول الإمام فخر الدين الرازي في هذا الصدد عند تفسيره لقوله تعالى « وَشَاوِرْهُمْ فـِي الأَمـْرِ » وقد نطقت أحاديث كثيرة بأن الرسول r كان كثير المشاورة لأصحابه ومن حديث أبي هريرة « ما رأيت أحد قط كان أكثر مشورة لأصحابه من رسول الله » r وأصبحت هذه المشاورة قاعدة شرعية ولذلك قال الحسن وسفيان بن عيينة « إنما أمر رسول الله r بذلك ليقتدي به غيره في المشاورة »
أ – أكمل : مرادف « قط » ......... معنى « قاعدة » ............... جمع « الأمر» ..........
ب- اشتمل تفسير الرازي لقوله تعالى « وشاورهم في الأمر» أنه لا حد للإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من أنواع العلوم . وضح ذلك
ج- قال فقهاء الإسلام إن الصناعات فروض كفاية . وضح معنى تلك العبارة واذكر أمثلة لذلك
رومانسية مطران : من نص " المساء " :
س1
- ولقَدْ ذَكَــرْتُكِ والنَّهـارُ مُوَدِّعٌ ***** والقَلْبُ بينَ مَهــابَةٍ ورَجاءِ
- و خَـواطِرِي تَبْدُو تجاهَ نَوَاظِرِي ***** كَلْمَى كَدامِيَةِ السَّـحابِ إِزَائِي
- والدَّمْعُ مِنْ جَفْنِي يَسِيلُ مُشَعْشَعًا ***** بسَنا الشُّعاعِ الغارِبِ المُتَرائِي
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف "كلمى " ، و مضاد "ذكرتك" في جملتين مفيدتين .
(ب) - ما الأفكار التي أوردها الشاعر في الأبيات السابقة ؟
(جـ) - "النهار مودع " ما نوع الصورة البيانية في ر هذا التعبير ؟ وما أثرها في المعنى ؟
(د) - يعد التمسك بالوحدة العضوية وتشخيص الطبيعة من أهم سمات الرومانسية .
تناول هاتين السمتين من خلال الأبيات السابقة .
س2 من نص : "المساء" لمطران :
- شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي فَيُجِـيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ
- ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ
- يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكارِهِـــي ويَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضائِي
- والبحرُ خَفَّاقُ الجَــوانِبِ ضَائِقٌ كَمَدًا كصَدْرِي سَاعَةَ الإمساءِ
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - "خواطري"المراد بها عند مطران : (طبيعته - أفكاره - أمانيه - روحه) .
2 - "شاك" تعبر عن : (الحزن والألم - الحب - القلق - الفكر) .
(ب) - كيف جدد مطران في القصيدة رغم محافظته على شيء من القديم ؟
(جـ) -
1 - في الأبيات السابقة صورة كلية . بين أجزاءها ممثلاً لكل منها .
2 - هات صورة جمالية موضحاً نوعها وأثرها في المعنى .
النحو
11 -"إن تقوى الله زاد يعصم المؤمن بربه الذي يرجو توفيقه في دنياه ورحمته في آخرته ، فالإنسان من يوم مولده ساع إلى ربه حيث لا مفر من لقائه في اليوم المقضى فيه باللقاء،فمتى زاد يوم في عمر الإنسان نقص ذلكم العمر بمقدار هذا اليوم؛لذا وجب على المرء صوناً لنفسه أن يجعل طاعة ربه هدفا له ".
(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة.
(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي :
1 - اسم فاعل لفعل ثلاثي ، وآخر لفعل غير ثلاثي . 2- مصدرا لفعل رباعي وزنه.
3 - اسم مفعول ، واذكر فعله مضبوطاً بالشكل . 4- اسم زمان وزنه معللا مجيئه على هذا الوزن
5 - جملة في محل جر وبين السبب . 6- فعلا متعديا إلى مفعولين واذكرهما
7 - مصدراً مؤولاً ، وبين موقعه من الإعراب .
(جـ) - " الرجال يرجون رحمة ربهم-النساء يرجون رحمة ربهم ".زن الفعل ( يرجون) في الجملتين .
(د) - " يزيد عمر الإنسان - ينقص الباقي منه "
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، واجعل جواب الشرط واجب الاقتران بالفاء .
(هـ) - أنت ساع إلى الخير . خاطب بالعبارة السابقة مثنى المؤنث وجمع المذكر .
(و) - في أي مادة تكشف في المعجم الوجيز عن (الناجين) ؟