موقع الأستاذ : محمد موسى
موقع الأستاذ : محمد موسى
موقع الأستاذ : محمد موسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الأستاذ : محمد موسى

المنتدى يمد يد العون لدارسي اللغة العربية من الطلاب والطالبات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الواجبات المنزلية ( المجموعة الأولى )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد موسى
Admin



عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
العمر : 64

الواجبات المنزلية ( المجموعة الأولى ) Empty
مُساهمةموضوع: الواجبات المنزلية ( المجموعة الأولى )   الواجبات المنزلية ( المجموعة الأولى ) I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر 2009 - 11:00

واجبات منزلية
أولا: الإحياء والبعث :
س1 ما أهم خصائص مدرسة الإحياء والبعث ؟
س2 ما مظاهر التجديد عند تلامذة البارودي ؟
س3 ما مظاهر التجديد عند شوقي ؟
س4 ما مظاهر التقليد والمحاكاة عند تلامذة البارودي ؟
س5 كيف حاول أحمد محرم تطوير منهج البارودي ؟
ثانيا : قيم إنسانية:
س1 ودائما يلفت الذكر الحكيم إلى سمو الإنسان وأنه يفضل سار المخلوقات فقد خلق في أحسن تقويم وسوي وعدل وركب في أروع صورة ووهب من الخواص الذهنية ما يحيل به كل عنصر في الطبيعة إلى خدمته يقول جل شأنه " وهو الذي جعلكم خلائف الأرض " فالإنسان خليفة الله في أرضه ووكيله فيها خلقه ليسودها ويخضع كل ما في الوجود لسيطرته
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
_ مفرد كلمة " خواص ( خاصة – خصيص – خاصية )
_ مفرد كلمة " خلائف ( مخالف – خليفة – مختلف )
_ مرادف كلمة يحيل ( يمنع – يحول – يغير )
ب - الترتيب في المعنى بين الأفعال ( سوى – عـدل – ركب ) دقيق . وضح ذلك
ج – ودائما يلفت الذكر الحكيم إلى سمو الإنسان وأنه يفضل سائر المخلوقات . وضح مبينا بم يتحقق ذلك
د – يولد الناس أحرارا . كيف اكد الإسلام هذه الحقيقة ؟
س2 وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود وقد جاء الإسلام والاسترقاق راسخ متأصل في جميع الأمم فدعا إلى تحرير العبيد وتخليصهم من ذل الرق ورغب في ذلك ترغيبا واسعا
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
_ مقابل « أقصى » ( أدنى – أوسط – أقرب )
_ مقابل « رغب في » ( رغب إلى – رغب عن – رغب من )
_ مرادف «الاسترقاق» ( الاستعباد – القسوة – التحرر )
ب- وضح أبوبا فتحها الإسلام للقضاء على الرق
ج- يبن مدى استجابة كثير من الصحابة لدعوة تحرير العبيد . وعلام يدل ذلك ؟
د – غزوات النبي r والصحابة من بعده كانت السبب الحقيقي في انتشار الإسم . بين مدى صدق تلك المقولة
ثالثا : غربة وحنين:

يا ابنـــــة اليـــــم ما أبــوك بخيل مــاله مولــــــع بمنع وحبـــــس
أحــــــرام على بلابلــــه الـــدوح حـــلال للطـــيـر من كــــل جـنس
كـــــل دار أحــــق بالأهــــــــل إلا فــي خبـيث مـن المـذاهب رجـس
نفسي مرجل وقلــــــــبي شـــراع بهما في الدمــوع سيري وأرسي
واجعلي وجهــــــك الفنار ومجرا ك يــد الثغـر بين رمــــــل ومكس
أ – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- " ابنة اليم " المقصود بها ( مصر – المحبوبة – السفينة )
2- " مولعا " مضادها ( حزينا – كارها – ظالما )
3- الاستفهام في البيت الثاني غرضه ( الإنكار – النفي – التعظيم )
4 – " نفسي مرجل " صورة نوعها ( استعارة مكنية – كناية – تشبيه )
ب – ما الأفكار الجزئية في الأبيات ؟
ج – بم تمتاز الموسيقى في القصيدة ؟ وما أنواعها ؟
د - ما مظاهر التجديد في النص ؟
هـ – تفرغ قلب الشاعر لمراقبة السفن وحركاتها . اكتب البيت الذي يحمل هذا المعنى
وطني لو شغـــلت بالخلد عــنــه نازعتـــني إليـه في الخلد نفسي
وهفـــــا بالفـــؤاد فـي سلســـبيل ظــمأ للســـــواد مـن عين شمس
شهــد الله لم يغـــــب عن جفوني شخــصــه ساعة ولم يخل حسي
أ – أكمل : مضاد " نازعتني" .............. جمع " سلسبيل " .............
المقصود " بالخلد " .............. مفرد جفوني ...................
ب- وضح الفكرة التي دار حولها الأبيات ؟
ج- اتهم الشاعر بالتناقض وفساد المعنى في البيت الأول . وضح ذلك مبينا الرد المنطقي على ذلك النقد
د - حدد صورة خيالية في البيت الأخير . ووضحها
البلاغة:

قال الإمام الشافعى :

إِذا لَم يَكُن صَفوُ الوِدادِ طَـبيعَةً فَلا خَيرَ في وِدٍّ يَجــــيءُ تَكَلُّفا
وَلا خَـيرَ في خِلٍّ يَخونُ خَليلَهُ وَيَلقاهُ مِن بَعدِ المَوَدَّةِ بِالجَــــفا
وَيُنكِرُ عَيشــاً قَد تَقادَمَ عَهدُهُ وَيُظهِرُ سِــرّاً كانَ بِالأَمسِ قَد خَفا
سَلامٌ عَلى الدُنيا إِذا لَم يَكُن بِها صَديقٌ صَدوقٌ صادِقُ الوَعدِ مُنصِفا
أ) جاءت الألفاظ صدى لوجدان الشاعر . وضح
ب) هناك صفات لا يجب أن تكون في صديق . وضح من خلال فهمك للأبيات .
جـ) استخرج من الأبيات :
1- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها .
2- محسناً بديعياً وبين نوعه وأثره في المعنى .
3- خبرا لفعل ناسخ وبين نوعه .
4- اسما لحرف ناسخ واضبطه بالشكل مع التعليل .
5- صيغة مبالغة وزنها .
د) ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ ولم آثره الشاعر؟
هـ ) ما مصدر الموسيقا في الأبيات ؟










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mohammed-mousa.rigala.net
 
الواجبات المنزلية ( المجموعة الأولى )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الواجبات المنزلية ( المجموعة الثالثة )
» الواجبات المنزلية ( المجموعة الثانية )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الأستاذ : محمد موسى :: الصف الأول الثانوي 2018م :: 20-
انتقل الى: