محمد موسى Admin
عدد المساهمات : 34 تاريخ التسجيل : 22/09/2009 العمر : 64
| موضوع: الامتحان الثاني الأحد 22 نوفمبر 2009 - 22:59 | |
| الامتحان الثاني س 1 قال الشاعر :
1- سكت فغر أعدائي السكوت وظنوني لأهلـي قد نسيت 2- وكيف أنام عن سادات قوم أنا في فضل نعمتهم ربيت؟ 3- وإن دارت بهم خيل الأعادي ونادوني أجبت متى دعيت أ- تخير الصواب مما بين القوسين : 1- غرض الاستفهام في البيت الثاني : ( التعجب والإنكار – المدح والفخر – التقرير والتوكيد – النفي والاستبعاد ) 2- تنكير سادات ( السخرية – التعظيم – التحقير ) 3- جمع فضل ( فضول – أفضال – فضال – فضل ) ب- نلمس في الأبيات السابقة بعضا من المبادىء القومية . وضح . ج- قال أبو فراس الحمداني : سيذكرني قومي إذا جد جدهم وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر . أكتب بيتا من نص عنترة يتفق والمعنى السابق . س 2 قال الشاعر :
خلقت مـــن الحديد أشد قلبا وقد بلي الحديد وما بليت وفي الحرب العوان ولدت طفلا ومن لبن المعامع قد سقيت ولــي بيت علا فلك الثريا تخر لعظم هيبته البيـوت أ- تخير الصواب مما بين القوسين : - غرض هذا النص ( الهجاء – الفخر – المديح – الوصف ) - مرادف المعامع ( المعارك – الغزوات – الهزائم – النقاش الحاد ) - مضاد تخر ( تتسامي – تتصدي – تتعادل – تتداعى ) ب- لجأ الشاعر إلى أساليب التوكيد لتوضيح فكرته وتأكيدها . وضح من خلال البيت الأول . ج- هات من البيت الثاني لونا بيانيا وأذكر نوعه و أسلوب قصر وأذكر وسيلته . س3 الأدب والتراجم : أ- علل : ضياع معظم الأدب الجاهلي ؟ ب- الشعر سجل العرب . وضح س4 النحو: إذا كان التعليم معطيا الإنسان القدرة على فهم الأمور فهما صحيحا ، فقد أصبحت الفنون والآداب تربي حاسة الذوق ، أما الدين فلا يزال يبني الإنسان البناء الصحيح ، فعسى أن يؤسس التعليم على هذه الأمور حتى يكون الإنسان ، ومتى أخذت مدارسنا تحرص عليها تحقق أهدافها " أ- أعرب ما تحته خط . ب- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي : 1- كلمة بها همزة قطع وأخرى بها ألف وصل وأذكر موضع كل منهما . 2- لام شمسية وأخرى قمرية واضبط الحرف التالي لكل منهما . 3- خبرا مفردا لفعل ناسخ وآخر جملة وبين نوعها والمحل الإعرابي لها . 4- فعلا ناقصا استخدم تاما وأعرب ما بعده .5- خبرا لفعل من أفعال الشروع . 6- " الصلة "في أي مادة تكشف عن الكلمة السابقة في المعجم الوجيز ج- أبو بكر الصديق ذو أخلاق فاضلة . أدخل على الجملة السابقة كان مرة وإن مرة أخرى وغير ما يلزم . | |
|