[
size=18]الامتحان الثالثس1 قالت الخنساء :
1- أعيني جــودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخـر الندى ؟
2- ألا تبكيان الجرىء الجميل ألا تبكيان الفتــى السيدا ؟
3- طويل النجاد رفيع العمـاد ســــاد عشيرته أمردا
أ- ما مرادف : تجمدا ، وجمع الندى ، ومضاد رفيع ؟
ب- بم وصفت الشاعرة أخاها ؟ وما دلالة تلك الصفات ؟
ج- هات من الأبيات لونا بيانيا وأذكر نوعه و أسلوبا إنشائيا وأذكر نوعه وغرضه .
د- ما الغرض الشعري الذي تمثله الأبيات السابقة ؟
س2
1- إذا القوم مدوا بأيديهــم إلى المجد مد إليـــه يدا
2- فنال الذي فوق أيديهــم من المجد ثـم مضى مصعدا
3- ترى الحمد يهوى إلى بيته يرى أفضل الكسب أن يحمدا
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1- القوم " تعني " ( الرجال – النساء – الرجال والنساء )
2- الحمد " مقابلها " ( الذم – اللوم – الشكر – الجحود )
3- مضاد المجد ( الفقر – الجبن – الضعة – القوة )
ب- أي التعبيرين أفضل ؟ ( مد إليه يدا – مد يدا إليه ) ولماذا ؟
ج- وازنت الشاعرة بين أخيها وقومها ، وضح ذلك وأذكر نتيجة الموازنة .
د- في البيت الثاني لون بياني . وضحه وأذكر نوعه وسر جماله
س3 الأدب والتراجم :
أ- ما الدليل على وجود شعر جاهلي قبل مئة وخمسين سنة قبل الإسلام؟
ب- علل: الفخر والحماسة من أبرز أغراض الشعر الجاهلي .
س4 النحو :
" لا زال الوطن شق الروح لأنه مهد الطفولة ومسرح النشأة ، عرف الإنسان فيه نور الحياة وصار يتمتع بنعم الله تعالى على أرضه ، لذا وجب علينا أن نحرص عليه وننشر العدل بين ربوعه ونقضي على الظلم فلو ظل الظلم لهلك الناس .
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من الفقرة :
1- كلمة بها همزة قطع وأخرى بها ألف وصل وأذكر موضع كل منهما.
2- لام شمسية وأخرى قمرية واضبط الحرف التالي لكل منهما .
3- ورد في الفقرة فعلان ناسخان ناقصان استخرجهما وبين نوع الخبر لكل منهما .
4- ورد في الفقرة فعلا ناقصا استخدم تاما .
استخرجه وأعرب ما بعده .
ج- صوب ما تراه من خطأ :
1- أخذت الطالبة أن تقرأ الدرس .
2- عسى لاعبي الفرق المصرية يحصلوا على البطولة .[/size]