الامتحان الأول2009/2010م
س1 النصوص الأدبية : قال عنترة بن شداد :
1- سكت فغر أعدائي السكوت وظنوني لأهلـي قد نسيت
2- وكيف أنام عن سادات قوم أنا في فضل نعمتهم ربيت؟
3- وإن دارت بهم خيل الأعادي ونادوني أجبت متى دعيت
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- سكت تعبير يوحي بـ " الغضب - الرضا – التسامح - العداوة "
2- الاستفهام في البيت الثاني غرضه " النفى – الإثبات – الاستنكار – التعجب –الثالثة والرابعة "
3- الإضافة إلى ياء المتكلم في " أهلي " تفيد " السخرية – التخصيص – الانتماء – التنصل "
4- " دارت بهم خيل الأعادي " لون بياني نوعه " تشبيه – استعارة – كناية – مجاز مرسل "
ب- بم وصف الشاعر أعداءه في البيت الأول؟ ومم يتعجب في الثاني ؟
ج- ما نوع المحسن في البيت الأول ؟وما نوعه في البيت الثالث . وما أثره في كل بيت ؟
س2 الأدب
علل لما يأتي :
أ- كان الشعر أسبق من النثر في العصر الجاهلي .
ب- قلة شعر الاعتذار في العصر الجاهلي .
ج- اهتمام الشعراء في الجاهلية بالغزل .
س3 البلاغة : قال الشاعر :
إني لتطربني الخلال كريمة طرب الغريب بأوبة وتلاقي
وتهزني ذكرى المروءة والندى بين الشمائل هزة المشتاق
فإذا رزقت خليقة محمودة فقد اصطفاك مقسم الأرزاق
أ- العاطفة المسيطرة على الشاعر " الفخر – الإعجاب – الندم – التفاؤل " تخير الصواب .
ب- أنثر البيت الثالث بأسلوبك .
ج- هات من الأبيات تشبيها وبين نوعه وسر جماله .
س4 القراءة " وقف عنترة سابحا في خياله ، وهو ينظر إلى عبلة بين الفتيات ، ويستمع إلى صوتها بين أصواتهن ، وامتلأ قلبه شجنا ، أليس هو عنترة الذي يحمي حمى عبس إذا أغار المغير عليها ، أكان في عبس كلها بطل يستطيع أن يثبت له في القتال "
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
1- مضاد يثبت " يقع – يضر – يتقدم – يتأنى "
2- مرادف " شجن " ألم – ندم – حزن – تردد "
ب- وقف عنترة سابحا في خياله – وقف عنترة مفكرا " أي التعبيرين أجمل ؟ولماذا ؟ ج- لماذا امتلأ قلب عنترة شجنا ؟ وفيم كان يفكر ؟
س5 النحو :
كان الناس فيما مضى يصادفون مشقات كثيرة عند الانتقال ، وقد أصبحوا يقطعون آلاف الأميال في ساعات قليلة، ويمسون آمنين على أنفسهم وأموالهم ، وما فتىء مهندسو الطيران جادين في تحسين وسائل الطيران، حتى تقطع الطائرات المسافات الطويلة الشاسعة في دقائق معدودات، بل في لحظات، فما أجل نعمة العلم على الناس !
أ- أعرب ما تحته خط . ب- استخرج من الفقرة :
1- كل فعل ناسخ وبين اسمه ، خبره وحدد نوع الخبر .
2- كلمة فيها ال الشمسية وأخرى فيها ال القمرية .
3- كلمة تبدأ بهمزة قطع وأخرى بألف وصل وأذكر موضع كل .
ج- " مهندسو - أصبحوا " ما الفرق بين الواوين ؟
د- الأميال " بها " :
( همزة قطع وألف وصل – ألف وصل فقط – همزة قطع فقط " تخير الصواب .
الامتحان الثاني
س 1 قال الشاعر :
1- سكت فغر أعدائي السكوت وظنوني لأهلـي قد نسيت
2- وكيف أنام عن سادات قوم أنا في فضل نعمتهم ربيت؟
3- وإن دارت بهم خيل الأعادي ونادوني أجبت متى دعيت
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1- غرض الاستفهام في البيت الثاني
التعجب والإنكار – المدح والفخر – التقرير والتوكيد – النفي والاستبعاد )
2- تنكير سادات ( السخرية – التعظيم – التحقير )
3- جمع فضل ( فضول – أفضال – فضال – فضل )
ب- نلمس في الأبيات السابقة بعضا من المبادىء القومية . وضح .
ج- قال أبو فراس الحمداني :
سيذكرني قومي إذا جد جدهم وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر .
أكتب بيتا من نص عنترة يتفق والمعنى السابق .
س 2 قال الشاعر :
خلقت مـــن الحديد أشد قلبا وقد بلي الحديد وما بليت
وفي الحرب العوان ولدت طفلا ومن لبن المعامع قد سقيت
ولــي بيت علا فلك الثريا تخر لعظم هيبته البيـوت
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
- غرض هذا النص ( الهجاء – الفخر – المديح – الوصف )
- مرادف المعامع ( المعارك – الغزوات – الهزائم – النقاش الحاد )
- مضاد تخر ( تتسامي – تتصدي – تتعادل – تتداعى )
ب- لجأ الشاعر إلى أساليب التوكيد لتوضيح فكرته وتأكيدها . وضح من خلال البيت الأول .
ج- هات من البيت الثاني لونا بيانيا وأذكر نوعه و أسلوب قصر وأذكر وسيلته
س3 الأدب والتراجم :
أ- علل : ضياع معظم الأدب الجاهلي ؟
ب- الشعر سجل العرب . وضح
س4 النحو:
إذا كان التعليم معطيا الإنسان القدرة على فهم الأمور فهما صحيحا ، فقد أصبحت الفنون والآداب تربي حاسة الذوق ، أما الدين فلا يزال يبني الإنسان البناء الصحيح ، فعسى أن يؤسس التعليم على هذه الأمور حتى يكون الإنسان ، ومتى أخذت مدارسنا تحرص عليها تحقق أهدافها "
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1- كلمة بها همزة قطع وأخرى بها ألف وصل وأذكر موضع كل منهما .
2- لام شمسية وأخرى قمرية واضبط الحرف التالي لكل منهما .
3- خبرا مفردا لفعل ناسخ وآخر جملة وبين نوعها والمحل الإعرابي لها .
4- فعلا ناقصا استخدم تاما وأعرب ما بعده .5- خبرا لفعل من أفعال الشروع .
6- " الصلة "في أي مادة تكشف عن الكلمة السابقة في المعجم الوجيز
ج- أبو بكر الصديق ذو أخلاق فاضلة .
أدخل على الجملة السابقة كان مرة وإن مرة أخرى وغير ما يلزم
الامتحان الثالث
س1 قالت الخنساء :
1- أعيني جــــــــــودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخـر الندى ؟
2- ألا تبكيان الجرىء الجميل ألا تبكيان الفتــى السيدا ؟
3- طويـــل النجاد رفيع العمـاد ســـــــــــاد عشيرته أمردا
أ- ما مرادف : تجمدا ، وجمع الندى ، ومضاد رفيع ؟
ب- بم وصفت الشاعرة أخاها ؟ وما دلالة تلك الصفات ؟
ج- هات من الأبيات لونا بيانيا وأذكر نوعه و أسلوبا إنشائيا وأذكر نوعه وغرضه .
د- ما الغرض الشعري الذي تمثله الأبيات السابقة ؟
س2
1- إذا القوم مدوا بأيديهــم إلى المجد مد إليـــه يدا
2- فنال الذي فوق أيديهــم من المجد ثـم مضى مصعدا
3- ترى الحمد يهوى إلى بيته يرى أفضل الكسب أن يحمدا
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1- القوم " تعني " ( الرجال – النساء – الرجال والنساء )
2- الحمد " مقابلها " ( الذم – اللوم – الشكر – الجحود )
3- مضاد المجد ( الفقر – الجبن – الضعة – القوة )
ب- أي التعبيرين أفضل ؟ ( مد إليه يدا – مد يدا إليه ) ولماذا ؟
ج- وازنت الشاعرة بين أخيها وقومها ، وضح ذلك وأذكر نتيجة الموازنة .
د- في البيت الثاني لون بياني . وضحه وأذكر نوعه وسر جماله
س3 الأدب والتراجم :
أ- ما الدليل على وجود شعر جاهلي قبل مئة وخمسين سنة قبل الإسلام؟
ب- علل: الفخر والحماسة من أبرز أغراض الشعر الجاهلي .
س4 النحو :
" لا زال الوطن شق الروح لأنه مهد الطفولة ومسرح النشأة ، عرف الإنسان فيه نور الحياة وصار يتمتع بنعم الله تعالى على أرضه ، لذا وجب علينا أن نحرص عليه وننشر العدل بين ربوعه ونقضي على الظلم فلو ظل الظلم لهلك الناس .
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من الفقرة :
1- كلمة بها همزة قطع وأخرى بها ألف وصل وأذكر موضع كل منهما.
2- لام شمسية وأخرى قمرية واضبط الحرف التالي لكل منهما .
3- ورد في الفقرة فعلان ناسخان ناقصان استخرجهما وبين نوع الخبر لكل منهما .
4- ورد في الفقرة فعلا ناقصا استخدم تاما .
استخرجه وأعرب ما بعده .
ج- صوب ما تراه من خطأ : 1- أخذت الطالبة أن تقرأ الدرس .
2- عسى لاعبي الفرق المصرية يحصلوا على البطولة .
الامتحان الرابع
س1 قال قس بن ساعدة :
" إنه من عاش مات ، ومن مات فات ، وكل ما هو آت آت، ليل داج ، ونهار ساج، وسماء ذات أبراج ، ونجوم تزهر ، وبحار تزخر ، إن في السماء لخبرا ، وإن في الأرض لعبرا ، ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟ أرضوا بالمقام فأقاموا ؟ أم تركوا هناك فناموا ؟)
أ- ما مرادف " عوا " ومضاد " تزخر" ومفرد " عبر " ؟
ب- ماذا طلب قس من الحضور ؟ وإلام لفت نظرهم ؟ وما المظاهر الكونية التي عرضها وتدل على وجود الخالق ؟
ج- استخرج من الفقرة :
1- محسنين بديعيين وأذكر نوع وأثر كل منهما .
2- أسلوبا إنشائيا وأذكر غرضه .
3- أسلوبا مؤكدا بأكثر من وسيلة .
س2 وقال
يا معشر إياد : أين الآباء والأجداد ؟ وأين الفراعنة الشداد ؟ألم يكونوا أكثر منكم مالا ، وأطول آجالا ، طحنهم الدهر بكلكله ، ومزقهم بتطاوله ...)
أ- ماذا تمثل هذه الفقرة من أجزاء الخطبة ؟
ب- ما مفرد الشداد ؟ وما مضاد مزق ؟ وجمع كلكل ؟
ج- علل: جاءت الجملتان الأخيرتان خبريتين .
د- تعتمد الخطبة على الاستمالة والإقناع . بم يحقق الخطيب كليهما .
هـ- استخرج : لونا بديعيا وبين نوعه ، تصويرا ووضحه .
س3 الأدب والتراجم :
أ- قال زهير :
ما أرانا نقول إلا معارا أو معادا من لفظنا مكرورا
علام تستدل بالبيت السابق ؟
ب- علل: جاءت معاني الشعر الجاهلي قريبة واضحة .
س4 النحو:
" عجبا للأمة العربية لها ما لها من أسباب التقدم والانتصار فهي موحدة اللغة والدين ومع ذلك انقلب حالها الآن فقد أخذت تعانق الفرقة والضعف ، وتحتضن الفشل والتراجع حتى كانت الهزائم ، وصرنا مطمع الطامعين من كل جنس ولون "
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من الفقرة ما يلي :
1- كلمة بها همزة قطع وأخرى بها ألف وصل وأذكر موضع كل منهما .
2- لام شمسية وأخرى قمرية واضبط الحرف التالي لكل منهما .
3- خبرا لفعل يفيد الشروع وأذكر نوعه .
4- خبرا لفعل ناسخ من أخوات كان وأذكر نوعه .
5- فعلا ناقصا استخدم تاما وأعرب ما بعده .
6- ضميرا في محل رفع وأذكر السبب .
ج- أخذت الطالبة كتابها .
اجعل الفعل في الجملة ناقصا وغير ما يلزم .